الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

قمع مظاهرات الازهر


رئيس جامعة الأزهر بالقاهرة طلب من قوات الأمن دخول الحرم الجامعي (الجزيرة)
اقتحمت قوات الأمن المصرية حرم جامعة الأزهر بالقاهرة وأطلقت الغاز المدمع على الطلاب المحتجين ضد الانقلاب بعد أن استدعى رئيس الجامعة هذه القوات "لحماية الأرواح والممتلكات" بينما استمرت الاحتجاجات المناهضة للانقلاب العسكري في مصر والمطالبة بعودة الشرعية حيث استجاب طلاب عدد من الجامعات لدعوة حركة "طلاب ضد الانقلاب" إلى التظاهر تحت شعار "رصاصكم لن يرهبنا".
وقال بيان لوزارة الداخلية إن رئيس الجامعة طلب تدخل قوات الأمن لحفظ الأرواح والممتلكات وفق تعبيره.
واتهم رئيس الجامعة حركة "طلاب ضد الانقلاب" باقتحام المبنى الإداري، وهو ما نفته الحركة. وفي تطوّر ذي صلة أعلنت الحركة انسحاب أعضائها من أمام المبنى الإداري بعد تدخّل مَن وصفتهم بالبلطجية واستهدافِهم الطلاب بطلقات الخرطوش.
مسيرة طلابية داخل كلية الطب بالإسكندرية مناهضة للانقلاب (الجزيرة)
يأتي ذلك بالتزامن مع مظاهرة مناوئة للانقلاب نظمتها حركة "طلاب ضد الانقلاب" داخل الحرم الجامعي ردد خلالها المتظاهرون هتافات ضد ما سموه حكم العسكر، ورفعوا شعار رابعة مؤكدين استمرار حراكهم السلمي.
وفي جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية، نظم الطلاب مسيرات داخل الحرم الجامعي استجابة لدعوة من حركة "طلاب ضد الانقلاب".
ورفع الطلاب شعار رابعة مرددين هتافات ضد انقلاب الثالث من يوليو/تموز الماضي وما سمّوه حكم العسكر. كما طالب المتظاهرون بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين ووقف الملاحقات الأمنية داخل الجامعات.
القصاص للقتلى
وكانت جامعات عديدة قد شهدت مظاهرات طلابية كبيرة ووقفات احتجاجية تحت شعار "رصاصكم لن يرهبنا" طالبت بإسقاط حكم العسكر والإفراج عن الطلاب المعتقلين، مؤكدة رفض الطلاب اعتداء قوات الأمن على زملائهم بجامعة الأزهر، كما شددوا على عدم التفريط في دماء من قتلوا بعد الانقلاب
.
وكان عدد من طلاب جامعة الأزهر بالقاهرة قد أصيبوا نتيجة إطلاق قوات الأمن الرصاص والقنابل المدمعة لتفريق مظاهرة رافضة للانقلاب، الاثنين، واعتقلت هذه القوات عددا من طلاب الجامعة وأمرت نيابة مدينة نصر اليوم باحتجاز خمسة منهم لحين ورود تحريات المباحث والأمن الوطني (جهاز أمن الدولة سابقا) بشأنهم.
بالطو حر
وفي القاهرة، دشن طلاب كلية الطب بجامعة عين شمس حركة مناهضة للانقلاب سموها "بالطو حر" ونظموا مظاهرة أمام مكتب عميد الكلية تطالب بإطلاق زملائهم المعتقلين.
كما خرجت مظاهرات طلابية في جامعة حلوان رفع المشاركون فيها شعارات منددة بالانقلاب، وطالبوا بعودة الشرعية.
وفي جامعة الإسكندرية نظم الطلاب عدة مسيرات احتجاجية داخل مجمع الكليات النظرية للتنديد بالانقلاب جابت أنحاء الحرم الجامعي، وردد الطلاب فيها هتافات تطالب بإسقاط حكم العسكر والإفراج عن الطلاب المعتقلين، ورفعوا لافتات تحمل صور القتلى والمعتقلين والمصابين من طلاب الجامعة.
وفي الإسكندرية أيضا، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وقفات احتجاجية في كليات الهندسة والصيدلة والطب، للتنديد بما سمته قمع الحريات داخل الجامعة، وحظر العمل السياسي فيها، وأكد الطلاب استمرار حراكهم السلمي يوميا وصمودهم أمام حملة الاعتقالات.
وفي جامعة بني سويف، نظم عدد من الطلاب مسيرة منددة بالانقلاب والاعتداءات التي تعرض لها زملاؤهم بجامعة الأزهر.
وقام الطلاب المناهضون للانقلاب، في بادرة رمزية، بإطلاق اسم ميدان "رابعة العدوية" على ميدان الساعة بجامعة بني سويف. كما رددوا شعارات تطالب بعودة الشرعية وإطلاق المعتقلين، ومحاكمة قتلة المتظاهرين السلميين.
ضابط يشهر مسدسه في وجه طلاب بالقرب من النصب التذكاري (الجزيرة)
في غضون ذلك، بث ناشطون على موقع يوتيوب مقاطع فيديو تُظهر قيام أحد الضباط بإشهار مسدسه في وجه طلاب من جامعة الأزهر أمام ما يعرف بالنصب التذكاري، وذلك في حضور عناصر من الجيش عندما خرج الطلاب يوم الاثنين يتظاهرون أمام جامعتهم. 
وفي جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية (شمال) نظمت حركة "رافضون" مسيرة استجابة لدعوة حركة "طلاب ضد الانقلاب" للتظاهر جاب المتظاهرون فيها مختلف أنحاء الحرم الجامعي ورددوا هتافات ضد الانقلاب، كما طالبوا بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، ووقف الملاحقات الأمنية داخل الجامعات وخارجها.
وتشهد مختلف الجامعات مظاهرات ومسيرات كبيرة منذ بدء العام الدراسي، خاصة جامعة الأزهر التي شهدت مظاهرات رافضة للانقلاب، طالب المشاركون فيها بإقالة شيخ الأزهر أحمد الطيبورئيس الجامعة أسامة العبد، مؤكدين عجزهما عن حماية الحرم الجامعي واستعانتهما بالأمن لقمع الحراك الطلابي السلمي.

ليست هناك تعليقات: