الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

من نحن و إلى اين ؟؟؟؟



كتب : محمد رضا *


ازماننا تغير وايامنا تتوالى الواحد تلو الأخر ,وتتداخل الثقافات ويمتزج الشرق بالغرب , واللهجة الكلامية تختلف من وقت لأخر, ويضيع التاريخ الابداعي الشرقي العربي في مختلف المجالات , وتضيع لغتنا الأم مابين تحريفها في آن وامتزاجها بغيرها من الكلمات الأجنبية آن اخر .
وتتقدم الحضارة الاوربية الغربية مابين طفرات اقتصادية هائلة , وطفرات صناعية عظيمة,  في تطور منجز في كافه الصناعات والإبداعات .
اصبحت التكنولوجيا بل النانو تكنولوجي تتدخل في جميع جنبات الحياة  , موفرة الجهد والطاقة والوقت والمال والعمالة كل ذلك لأنهم وبإختصار أرادوا ان يكونوا صانعوا حضارة , ومطورين لمستقبل يشهد له بالعظمة ولم يتكؤا على وسادة التاريخ .

غزوا بلاد الشرق بدون سلاح, ولا قطرة دماء ,غزوا بلادنا بأموالنا ,غزوا بلادنا طواعية منا ,غزوا بلادنا بذكائهم على حساب  غبائنا , استطاعوا ان يمزجوا الثقافات الركيكة بالثقافات الأصولية العظيمة .

هم ليسو عباقرة هم استخدموا الخطط والأهداف , وتحقيق مستقبل اعتماده الكلي على التكنولوجيا, ولم يركنوا الى حضارتهم القديمة , وفعل جدي فلان وصنعت جدتي فلانة .

فشلوا ونجحوا , ثم فشلوا ثم نجاح تلو الأخر, لأنهم لم يتركوا  اليأس يدب  في قلوبهم  ,وتعلموا من الفشل حتى صارو بارعين .

كذلك نحن لسنا اغبياء نحن فقط كسلاء,  ومتجاهلين اكفاء وموارد بشرية وعقليات عظيمة.

تركنا انفسنا ان نكون مستخدمين فقط, لا بارعين ومبدعين فانحضرنا الى أسفل سافلين, وبالتالي فقدنا السيطرة على عادتنا وتقاليدنا امام اخرصيحات الموضة العالمية  , فقدنا السيطرة على عقولنا امام اجيال من الهواتف الذكية فقدنا النطق بالعربية كي  نساير حضارات لا تمت لنا بأي صلة .




*محمد رضا  - صيدلي من مصر 

هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

محمد رضا مشروع كاتب رائع

غير معرف يقول...

شكرآ استاذة نهاد منك نتعلم
فكما يوجد تلميذ رائع يوجد خلفه استاذ اروع
وانت استاذتي ومنك اتعلم كيف اكون رائع ٠‏٠ارفع لك القبعة