السبت، 30 نوفمبر 2013

تكريم الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن



محفوظ عبد الرحمن

كتبت : نهاد عادل                                                                                                                                                                

يشهد د . محمد صابر عرب وزير الثقافة حفل تكريم الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن وذلــك يوم الأحد الموافق 1 ديسمبر المقبل بأحد الفنادق والذي تقيمه جمعية كتاب ونقاد السينما ومؤلفي الدراما في تمام الساعة السابعة مساء 
جدير بالذكر أن محفوظ قد تخرج من جامعة القاهرة عام 1960 و كان قد بدأ الكتابة قبل تخرجه بأعوام عمل في عدة أماكن صحفية ثم بعد تخرجه عمل في دار الهلال و استقال عام 1963 ليعمل في وزارة الثقافة.
كتب أكثر من عشرين مسلسلا للتليفزيون منها: سليمان الحلبي- عنترة- محمد الفاتح- ليلة سقوط غرناطة- الفرسان يغمدون سيوفهم- ليلة مصرع المتنبي- السندباد- الكتابة على لحم يحترق- ساعة ولد الهدى- قابيل و هابيل- الدعوة خاصة جدا- المرشدي عنبر- بوابة الحلواني- أم كلثوم.
كما كتب للسينما أفلام القادسية- ناصر 56- حليـم. إضافة للعديد من الأفلام التسجيلية و القصيرة.
ومن مسرحياته حفلة على الخازوق- عريس بنت السلطان- الحامي و الحرامي- كوكب الفيران- السندباد البحري ( للأطفال)- الفخ- الدفاع- محاكمة السيد م – احذروا- ما أجملنا.
كما كتب القصة القصيرة و النقد الأدبي و المقالة في مجلات : الآداب – الثقافة الوطنية- الهدف- الشهر- المساء- الكاتب- الرسالة الجديدة- الجمهورية- و فيما بعد في الأهرام- البيان الإماراتية- الهلال- كاريكاتير- العربي- الأهالي.عمل منذ عام 1963 في وزارة الثقافة ..في البداية في دار الوثائق ، ثم شارك كسكرتير تحرير في اصدار ثلاث مجلات متوالية : مجلة السينما - مجلة المسرح والسينما- مجلة الفنون.محموعته القصصية الأولى البحث عن المجهول" 1967و الثانية " أربعة فصول شتاء" 1984، و روايته الأولى "اليوم الثامن" نشرت 1972 بمجلة الإذاعة و التليفزيون و "نداء المعصومة" نشرت عام 2000 بجريدة الجمهورية.
كتب سهرة للتليفزيون "ليس غدا" عام 1966، و قدم أول مسلسل تليفزيوني "العودة ألى المنفى" عن قصة أبو المعاطي أبو النجا 1971، ليعمل من 1974~ 1978 في تليفزيون الكويت قدم فيها العديد من الأعمال القيمة.و يستقيل عام 1982 من وزارة الثقافة و يتفرغ للكتابة .
كما حصل علي العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية 1972 ، أحسن مؤلف مسرحي 1983 من الثقافة الجماهيرية ، الجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة و التليفزيون عن مسلسل أم كلثوم ، جائزة الدولة التقديرية في الفنون2002 ، جائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة و التليفزيون.

ليست هناك تعليقات: